كيف تبدأ العمل في أبو ظبي

أبو ظبي هي مركز إتصال للكثير من فرص العمل، لأنها عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أكبر الإمارات، لديها ثاني أكبر عدد سكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك، فإن تأسيس عمل تجاري في أبو ظبي هو فرصة ذهبية. الاقتصاد المتنامي بإستمرار، ومعدلات الضرائب المنخفضة ومعدلات الإستيراد وسهولة الوصول إلى الدولة تجعلها موقعاً مثالياً لبدء عمل تجاري، كل ذلك بفضل الجهود التي تقدمها الإمارات العربية المتحدة والتي تسهل ممارسة الأعمال التجارية في البلاد، وكانت البلاد مركزة جهودها على العاصمة أبوظبي. 
فوائد بدء عمل تجاري في الإمارات العربية المتحدة، خاصة في المناطقة الحرة في أبو ظبي كانت تتزايد. ومع التعديل الأخير، من ممكن أن يكون لديك ملكية أجنبية بنسبة 100%، والتي تفتح فرص غير محدودة للشركات الكبيرة وكذلك الشركات الصغيرة أو المتوسطة .
لذا، فإن السؤال التالي سيكون حول كيفية تأسيس الأعمال في أبو ظبي؟ تجعل سياسات دولة الإمارات العربية المتحدة من السهل إنشاء شركة في أبو ظبي، حيث ترحب هذه السياسات بالمستثمرين المحليين والعالميين. هنا سنشرح بإختصار خطوات بدء عمل تجاري في أبوظبي:
الخطوة الأولى: تعريف أنواع الأعمال
لديك فكرة واضحة عن نوع العمل الذي ستبدأ به وطبيعة عملك؟ الخطوة التالية ستكون بناءً على نوع العمل الذي ستقوم به. في أبو ظبي، هناك ستة أنواع رئيسية من الأعمال، الصناعية والإحترافية والتجارية والسياحة والزراعية والمهنية. بعد تحديد نوع العمل، يمكنك إتخاذ الخطوة التالية.
الخطوة الثانية: تقرير الشكل القانوني للعمل / شكل المكلية
بمجرد أن تقرر نوع العمل، سيكون عليك تحديد الشكل القانوني للشركة. بعبارات أبسط، يجب اختيار ملكية الشركة بدقة ورؤية واضحة لما تريده للمستقبل، حيث أن لكل نوع مجموعة مختلفة من القواعد واللوائح في أبوظبي. الأشكال القانونية المختلفة للأعمال:
الشراكة العامة
الشراكة المحدودة
شركة ذات مسؤولية محدودة
شركة مساهمة عامة
شركة مساهمة خاصة
شركة مدنية
فرع شركة محلية
فرع شركة عضو مجلس التعاون الخليجي
فرع شركة أجنبية
فرع شركة منطقة حرة
مؤسسة فردية
الشركات القابضة
الخطوة الثالثة: تسجيل الإسم التجاري
هذه الخطوة مهمة للغاية عند إنشاء عملك في أبوظبي، وهي إختيار الإسم التجاري لعملك. بعد تحديد الإسم، يجب عليك تسجيل هذا الإسم التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدولة الامارات (DED) لموافقة الإسم التجاري، يجب موافقة عدد من المعايير، وهي على النحو التالي:
1 ـ لا يجب أن يكون الإسم التجاري مسيئاً للجمهور ولا يجب أن يحتوي على كلمات فاحشة أو كلمات بذيئة.
2 ـ لا يجب أن يحتوي الإسم على أي إسم سلطة أو إسم ديني أو أسماء منظمات خارجية أو شعاراتها.
3 ـ يجب أن يتبع الإسم التجاري الفريد اختصار يدل إلى الشكل القانوني للشركة، مثل LLC، PrJSC، إلخ..
4 ـ يجب على الإسم أن يوضح النشاط التجاري للشركة.
5 ـ يجب أن يكون اسماً فريداً لم تسجله أيّ شركة أخرى سابقاً.
بعد عملية التسجيل، سيتم إصدار قسيمة الدفع أو رقم المعاملة. يمكن أن تختلف تكلفة التسجيل حسب العمل التجاري، ويجب السداد في إطار زمني يُقدر ب30 يوماً DED. تسجل الاسماء التجارية، أما لتسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة، تكون سلطة الإصدار هي وزارة الإقتصاد.
ومن المثير الإهتمام، إذا كنت تخطط لعمل تجاري. يمكن استخدام كلمة “سلع” فقط إذا كانت الشركة تتاجر في أكثر من سلعة واحدة أو تمارس تجارة عامة برخصة أعمالهم
الخطوة الرابعة: الحصول على الموافقة المبدئية
ستحصل على الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الإقتصادية لتأسيس شركة في أبو ظبي. سيكون هذا شرطا للتقديم على رخصة عمل في أبو ظبي.
تختلف السلطات الأخرى للموافقة على حسب نوع العمل. للشركات الأجنبية، تتم الموافقة من المديرية العامة للإقامة وشؤون الأجانب(GDRFA)
الخطوة الخامسة: الحصول على عقد التأسيس بإتفاقية وكيل خدمات محلي
تتطلب بعض الأشكال القانونية للشركة عقد التأسيس. هذه هي الشركات التي تتطلب عقد التأسيس: 

• شراكة محدودة
• شركة مسؤولية محدودة
• شركة المساهمة العامة
• شركة مساهمة خاصة 

يمكن لكاتب العدل، المحاكم ، والمؤسسات القانونية للإمارات العربية المتحدة، تحضير وتصديق عقد التأسيس أو اتفاقيات تجارية أخرى. للأعمال التجارية المملوكة لغير مقيمي مجلس التعاون الخليجي، يجب أن يكون هنالك وكيل خدمة محلي والمحكمة أو كاتب العدل العام يشهد الإتفاق بين هذين الطرفين.

الخطوة السادسة: الحصول على الموافقات الحكومية الإضافية
على حسب نوع العمل الذي تخطط لبدءه في أبو ظبي، قد تحتاج إلى موافقات إضافية من سلطات حكومية مختلفة، هم:
المجلس التنفيذي
وزارة الإقتصاد
قسم الصحة المحلية
وزارة العدل قسم البلدية المحلية
المجلس الأعلى للبترول
وزارة الداخلية
الإتصالات والسلطة الحكومية الرقميةز
الخطوة السابعة: اصدار الرخصة التجارية
أخيراً، يجب أن تحصل على رخصة تجارية لبدء العمل في أبو ظبي، يمكنك الحصول على رخصتك من مراكز الخدمة في الإدارة الإقتصادية أو من خلال موقعها على الإنترنت. عملية الحصول على رخصة تجارية في أبو ظبي لها إجراءاتها وشروطها الأساسية. للمزيد من المعلومات ، تحقق من كيفية الحصول على رخصة تجارية في أبي ظبي.
إلى جانب الطريقة التلقيدية لفتح شركة في أبي ظبي. يمكنك بدء عمل تجاري عبر الإنترنت في أبي ظبي. كيف أبدأ عمل تجاري عبر الإنترنت في أبي ظبي ؟ أنت تسأل.
أنشأت حكومة الإمارات العربية المتحدة منصة موحدة عبر الإنترنت تسمى باشر. خلال 15 دقيقة، يمكنك بدء عمل تجاري عبر الإنترنت في أبو ظبي، يمكن لباشر منح الرخصة التجارية لأنها متصلة بالحكومات الفيدرلية والحكومات المحلية.
بالنسبة لمقيم مجلس التعاون الخليجي، العملية أبسط بكثير من زيارة الموقع الرسمي لحكومة الإمارات العربية المتحدة للحصول على رخصة تجارية.
تأسيس عمل تجاري في أبو ظبي ليس بالمهمة المسحيلة. مع الإرشاد الصحيح ومساعدة خبير ممترس في هذا المجال، يمكنك بدء عملك في أبو ظبي دون أي فواق أو مشاكل على طول الطريق. لدى Alchemist Corporate Services خبراء ومستشارون ماهرون ليرشدوك في تكوين عملك ومساعدتك في تأسيس شركتك في أبو ظبي.
تخطط لبدء رحلة عملك في أبو ظبي؟ اتصل على Alchemist Corporate Services للحصول على المساعدة على الرقم: +971556205750

Unlocking Global Opportunities

7 Key Benefits of the Dubai Golden Visa

The Ultimate Guide to Business Setup in Dubai with Alchemist Corporate Services

Three Ways to Get a Golden Visa through Investments Apart From Real Estate

Top 10 Successful Business Ideas in Dubai, UAE